منتدى اسلامى

اهلا وسهلا بالزوار نرجى منكم التسجيل بالمنتدى لالاستفادة بكل ما هو جديد
مدير عام المنتدى / احمد ابوملك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اسلامى

اهلا وسهلا بالزوار نرجى منكم التسجيل بالمنتدى لالاستفادة بكل ما هو جديد
مدير عام المنتدى / احمد ابوملك

منتدى اسلامى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اسلامى

كل ما يخص الاسلام من جميع مواضيعة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أحبتنا في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحمد الله تعالى أن سخر لنا هذا المنتدى المبارك بإذن الله ، لنتذاكر فيه كلام الله تعالى ، وسنة نبيّه المصطفى عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ، ونتدارس فيه أمور ديننا ودنيانا، . فإني أرجو من جميع إخواني الأعضاء أن يلتزموا بمايلي من شروط وذلك قبل كتابة أي موضوع أو مشاركة عبر القسم الإسلامي فالمنتدى الإسلامي منتدى يحمل بين جوانحه أعظم رسالة وأجل أمانه لكي نوصلها إلى العالم أجمع والـشــروط كــالآتـــي :- أولاَ : عند كتابة أي موضوع أتمنى التزام الدقة في مسألة الأيآت القرأنية والأحاديث النبوية وذلك من حيث الصحة وسلامتها من الأخطاء (التقيد بكاتبة الآيات بالشكل كما هي مكتوبة بالقرآن الكريم) . ثـانـيـاًَ : كم أتمنى من الجميع أن يلتزموا المنهج الإسلامي في طريقة تقديم الموعظة وذلك بعيدا عن التعقيد أو الإسائة للأخرين . ثالثـــــاً : البعد عن المواضيع التي فيها خلاف بين المذاهب ، والمواضيع التي تسبب التنافر ، فنحن لسنا هنا بصدد إثبات مذهب أو تفضيل طائفة على أخرى ، نحن هنا أخوة تجمعنا أخوّة الإسلام . رابــعــاًًََ : بالنسبة للمواضيع المنقولة من مواقع أو منتديات أخرى أو منقولة من البريد الإلكتروني ، يجب التأكد من صحتها قبل طرحها على المنتدى ، وللأمانة العلمية يجب ذكر المصدر المنقول عنه . خـامــسـاًََ : المشاركات المنقولة من الكتب والمحاضرات وفتاوى العلماء ، يجب التقيّد فيها بذكر المصدر حتى تكون المشاركة موثـقة . سـادســاًًََ : الاحترام المتبادل بين الأعضاء ، فلا يُتعرض لأحد من الأعضاء بأي نوع من التجريح والتحقير ، مهما كان الاختلاف في وجهات النظر . وعند وجود أي ملاحظات على أحد الأعضاء ، نرجو إرسالها له على الرسائل الخاصة . ســابــعــاًًََ : ارجو اختصار الموضوع بقدر الامكان حتى لايمل القاريء ويكون قصير لكن فيه من الخير الكثير. ثــامــنــاًًََ : ارجو الاهتمام بالردود ومتابعة العضو للمواضيع التي يضعها. وأخيرا ... يعلم الله سبحانه وتعالى أني لم أحدد مثل هذه الشروط إلا رغبة مني ومن كثير من الأعضاء في أن يكون القسم الإسلامي قسما يعمل على خدمة هذا الدين وفق منهج صحيح بعيد عن الغلو أو التفريط .

المواضيع الأخيرة

» كيف أثبت على التوبه وماهى الطرق المعينه على ذلك..؟!!
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 6:55 am من طرف احمد ابوملك

» ۞۞ غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم كاملة ۞۞
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 8:08 am من طرف احمد ابوملك

» حصريا : كتاب اليكترونى به قصص جميع الأنبياء
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 8:03 am من طرف احمد ابوملك

»  23 برنامج إسلامي - برابط واحد مباشر
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 5:25 am من طرف احمد ابوملك

» حاديث للرسول الكريم فى فضل القرآن
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 4:51 am من طرف احمد ابوملك

»  اسئلة لمراجعة سور القرءان
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 4:48 am من طرف احمد ابوملك

» أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 4:44 am من طرف احمد ابوملك

» (تعلموا القرآن: فإنه توحيد خالص ومعجزة باقية وعلم لا ينقطع)
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 4:35 am من طرف احمد ابوملك

»  ( ۞ ) إلى أهل الإيمان .. ندائات الرحمن من آيات القرآن ( ۞ )
خطبة ( الخشوع في الصلاة ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 10:39 am من طرف احمد ابوملك

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الجمعة أكتوبر 18, 2024 5:27 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني


    خطبة ( الخشوع في الصلاة )

    احمد ابوملك
    احمد ابوملك
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011

    خطبة ( الخشوع في الصلاة ) Empty خطبة ( الخشوع في الصلاة )

    مُساهمة من طرف احمد ابوملك الأربعاء يناير 12, 2011 9:34 am

    خطبة ( الخشوع في الصلاة )



    أما بعد .. كان حديثنا في الأسبوع الماضي عن عمود الدين وركنه الركين .. الصلاة .. قرة عيون الموحدين ، وراحة نفوس المؤمنين .
    وذكرنا أن الصلاة تكون راحة نفوسنا وربيع قلوبنا بتحقيق أربع مراتب:


    المرتبة الأولى: المحافظة عليها جماعة في بيوت الله، وتعلق القلب بها .
    المرتبة الثانية : إحسان الصلاة وإتمام أركانها وواجباتها .
    المرتبة الثالثة : المبادرة والتبكير إليها .
    المرتبة الرابعة : الخشوع وحضور القلب .


    وقد سبق الكلام في الخطبة الماضية وما قبلها على المراتب الثلاث الأول ، ولعلنا نختم الكلام في هذه الخطبة عن:
    المرتبة الرابعة والأخيرة من مراتب الصلاة: الخشوع وحضور القلب :


    معاشر المصلين .. يقول الله تعالى (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) ، وقال سبحانهSadواستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون) .


    الخشوع في الصلاة بمنزلة الروح في الجسد ، ولهذا قال بعض أهل العلم: صلاة بلا خشوع ولا حضور جثة هامدة بلا روح .


    وأصل الخشوع ، خشوع القلب مهابةً لله وتوقيراً، وتواضعاً في النفس وتذللاً .. فإذا خشع القلب خشع السمع والبصر، والوجه والجبين، وسائر الأعضاء والحواس. حتى الصوت والكلامSadوَخَشَعَتِ ٱلاصْوَاتُ لِلرَّحْمَـٰنِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً).


    وكان من ذكر النبي (عليه الصلاة والسلام) في ركوعه: ((خشع لك سمعي وبصري، ومخي وعظمي وعصبي)) وفي رواية لأحمد: ((وما استقلَّت به قدمي لله رب العالمين)) .
    وحينما رأى بعض السلف رجلاً يعبث بيده في الصلاة قال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه.


    وإذا تأملنا في صلاة سيد الخاشعين صلى الله عليه وسلم نجد أنه كان يصلي بين يدي ربه خاشعاً مخبتاً ، وكان صلى الله عليه وسلم ربما صلى فبكى ، فيسمع لصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء .
    وهكذا كان الصحابة والسلف الصالح من بعده .


    فقد روي عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه وعن أبيه أنه كان إذا قام إلى الصلاة كأنه عود من شدة خشوعه وسكونه.
    وكان ابن الزبير يصلي في الحجر ، فيرمى بالحجارة من المنجنيق فما يلتفت .


    وهاهو زين العابدين علي ابن الحسين إذا توضأ اصفر وجهه ، وإذا قام إلى الصلاة ارتعد . فإذا سئل عن ذلك ، قال : تدرون بين يدي من أقوم ومن أناجي ؟ .


    وفي أحد الأيام وقع حريق في بيت فيه علي بن الحسين وهو ساجد فجعلوا يقولون: يا ابن رسول الله النار . فما رفع رأسه حتى أطفئت . فقيل له في ذلك فقال : ألهتني عنها النار الأخرى .


    وقالت بنت لجار منصور بن المعتمر : يا أبت أين الخشبة التي كانت في سطح منصور قائمة ؟ قال : يا بنيته ذاك منصور يقوم الليل .
    سرق رداء يعقوب بن إسحاق عن كتفه وهو في الصلاة ولم يشعر ورُدّ إليه فلم يشعر لشغله بعبادة ربه.


    كان إبراهيم التيمي إذا سجد كأنه جذم حائط ينزل على ظهره العصافير .
    قال إسحاق بن إبراهيم كنت أسمع وقع دموع سعيد بن عبدالعزيز على الحصير في الصلاة .


    هكذا كان خشوعهم . أما نحن فنشكو إلى الله قسوة في قلوبنا وذهاباً لخشوعنا . فلم تعد الصلاة عند بعضنا صلة روحانية بينه وبين ربه تبارك وتعالى ، بل أصبحت مجرد حركات يؤديها الإنسان بحكم العادة لا طعم لها ولا روح . فأنى لمثل هذا أن يخشع ؟.


    لقد صلى بعض الناس في أحد مساجدنا ، ولما كان في التشهد الأخير جاءه الشيطان وقال له : يا أبا فلان إن صاحب المحل قد أخطأ في الحساب فراجع الفاتورة ، إني لك من الناصحين . فصدق المسكين وأخرج الفاتورة ليراجعها أمام الناس وهو يصلي . فالله المستعان .
    وآخر . تراه هادئاً ساكناً ، فما إن يكبر حتى تبدأ يداه بالعبث بغترته أوعقاله أولحيته أوساعته . . . ولو خشع قلبه لخشعت جوارحه .



    فلا يغرنك وقوف مصليين متجاورين في صف واحد فإنه قد يكون بينهما من التفاوت في الأجر كما بين السماء والأرض . وقد قال عليه الصلاة والسلام " وإن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها " رواه أبو داود وحسنه الألباني .


    وهذا يدل على أن الخشوع يتفاوت في القلوب بحسب حضورها وتعظيمها لله . وبمقدار هذا التفاوت يكون تفاضل الناس، في القبول والثواب، وفي رفع الدرجات، وحط السيئات .




    الخطبة الثانية



    الحمد لله
    أيها الأحبة .. كيف نخشع في صلاتنا ؟
    لا شك أن للخشوع أسباب كثيرة لا يتسع المقام لذكرها ، فنذكر أهم هذه الأسباب :


    وأعظم الأسباب على الخشوع في الصلاة أن يستشعر قلب المصلي الوقوف بين يدي خالقه، وعظمة من يناجيه ، فإنه متى ما استشعر ذلك ؛ خشع في صلاته، وأقبل عليها، وسكنت جوارحه فيها، واستحق المديح القرآني ((قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ،، ٱلَّذِينَ هُمْ فِى صَلاَتِهِمْ خَـٰشِعُونَ)) [المؤمنون:1،2].


    ومن الأمور المعينة على الخشوع إفراغ النفس من المشاغل عند الدخول في الصلاة، فحاول ـ أيها المسلم ـ أن لا تدخل إلى الصلاة وأنت مشغول البال مشتت الفكر، وعوِّد نفسك أن تؤجل التفكير في أمورك الدنيوية إلى ما بعد الصلاة .


    ولهذا جاء في حديث أنس أن رسول الله (عليه الصلاة والسلام) قال: ((إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء)) متفق عليه.


    ومن الأمور المعينة على الخشوع النظر إلى مكان السجود؛ لأنك بذلك تقيد عينيك عن الحركة والانشغال بما حولك .
    ومن الأمور المعينة على الخشوع والمطلوبة في الصلاة عدم تحريك الأعضاء ومنها اليدان، وهما أكثر الأعضاء حركة .
    ومن الأمور المعينة على الخشوع أن يتدبر المصلي ما يقوله من القرآن أو الأذكار ، أو ما يسمعه من الإمام .


    أيها الإخوة، وليس كل خشوع محموداً ، فهناك خشوع حذر منه السلف، وسموه: خشوع النفاق.
    قال بعض السلف: استعيذوا بالله من خشوع النفاق. قالوا: وما خشوع النفاق؟ قالوا: أن ترى الجسد خاشعاً، والقلب ليس بخاشع .


    هذا الفعل هو أقرب إلى التكلف والتصنع .. ولهذا لما نظر عمر رضي الله عنه إلى شاب قد نكس رأسه فقال له: يا هذا، ارفع رأسك، فإن الخشوع لا يزيد على ما في القلب، فمن أظهر خشوعاً على ما في قلبه فإنما هو نفاق على نفاق.



    ألا وصلوا وسلموا رحمكم الله على خير البرية ...


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:47 pm